منتديات / مدرسة المعز لدين الله التجريبية لغات
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ مدرسة المعز لدين الله التجريبية لغات ♥️



اضغط على التسجيل اذا كنت /غير مسجل
و على دخول اذا كنت عضو
منتديات / مدرسة المعز لدين الله التجريبية لغات
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️ مدرسة المعز لدين الله التجريبية لغات ♥️



اضغط على التسجيل اذا كنت /غير مسجل
و على دخول اذا كنت عضو
منتديات / مدرسة المعز لدين الله التجريبية لغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات / مدرسة المعز لدين الله التجريبية لغات

منتدي / مدرسى - تعليمى - ثقافى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
Google

 

 قرار رقم 94 لسنة 1985 في شأن المدارس التجريبية الرسمية للغات ج1 شاطرالمزيد!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mayar
m.y
m.y
mayar


الجنس : انثى الابراج : الجدي عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
بلدك : cairo
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة

قرار رقم 94 لسنة 1985 في شأن المدارس التجريبية الرسمية للغات ج1 شاطرالمزيد! Empty
مُساهمةموضوع: قرار رقم 94 لسنة 1985 في شأن المدارس التجريبية الرسمية للغات ج1 شاطرالمزيد!   قرار رقم 94 لسنة 1985 في شأن المدارس التجريبية الرسمية للغات ج1 شاطرالمزيد! Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 12:16 am


قرار رقم 94 لسنة 1985 في شأن المدارس التجريبية الرسمية للغات ج1
===============================

قرار رقم 94 لسنة 1985 في شأن المدارس التجريبية الرسمية للغات ج1

مُساهمة سيد حلمى سيد في الثلاثاء أبريل 28, 2009 10:37 pm
وزير التربية والتعليم

بعد الإطلاع علي القانون رقم 139 لسنة 1981 بإصدار التعليم؛

وعلي قرار وزير التعليم والثقافة والبحث العلمي رقم 2 لسنة 1979 بشأن إنشاء مدارس لغات تجريبية وإصدار لائحتها الداخلية؛

وعلي القرار الوزاري رقم 35 لسنة 1982 بشأن قواعد الالتحاق بمدارس وزارة التربية والتعليم؛

وعلي القرار الوزاري رقم 70 لسنة 1982 في شأن التعليم الخاص؛

وعلي موافقة مجلس رؤساء القطاعات ورؤساء الإدارات المركزية؛

قرر:



الفصل الأول

أهداف المدرسة ونظام الدراسة

(مادة 1)

تهدف المدارس التجريبية الرسمية للغات، بالإضافة إلي تحقيق أهداف التعليم قبل الجامعي، إلي التوسع في دراسة لغات أجنبية بجانب المناهج الرسمية المقررة.

(مادة 2)

تبدأ الدراسة بالحضانة لمدة سنتين، تليها مرحلة التعليم الأساسي ثم مرحلة التعليم الثانوي العام.

(مادة 3)

لا يجوز أن يزيد عدد تلاميذ الفصل في الحضانة ومختلف المراحل علي ستة وثلاثين تلميذاً.

(مادة 4)

تسير الدارسة في هذه المدارس علي نظام اليوم الكامل وينتهي اليوم الدراسي في الحضانة حوالي الثانية بعد الظهر.

الفصل الثاني

شروط القبول

(مادة 5)

يتم القبول في المدارس التجريبية الرسمية للغات وفقاً للقواعد المنصوص عليها في القرار الوزاري الخاص بقواعد الالتحاق بمدارس وزارة التربية والتعليم.

(مادة 6)

يجوز لتلاميذ المدارس التحويل إلي الصفوف المناظرة بمدارس المناهج العربية المناظرة إذا استوفوا الشروط المقررة للقبول فيها.

الفصل الثالث

الخطط والمناهج والكتب

(مادة 7)

تكون الدراسة في سنتي الحضانة لمدة 36 ساعة أسبوعياً بواقع 6 ساعات يومياً، ويراعي تقسيم اليوم المدرسي إلي فترات تتراوح كل فترة من نصف ساعة إلي ساعة، وتوزع الساعات الأسبوعية علي عناصر المنهج علي النحو الآتي:

(أ)الجانب الروحي:

من خلال جميع الأنشطة ساعتان أسبوعياً.

(ب)الجانب الجسمي والرعاية الصحية:

1- الرعاية الصحية اليومية والتغذية 6 ساعات أسبوعياً.

2- النشاط الجسمي 6 ساعات أسبوعياً.

(ج)الجانب الاجتماعي والنفسي:

يأتي من خلال التوجيه طوال اليوم ومن خلال الأنشطة المختلفة.

(د)الجانب العقلي:

من خلال اللعب المنظم داخل الحجرات 3 ساعات أسبوعياً.

(هـ)الجانب اللغوي:

يدخل ضمن العديد من أوجه النشاط 6 ساعات أسبوعياً.

(و)الجانب العملي:

من خلال الأنشطة المحددة في المنهج 6 ساعات أسبوعياً.

(ز)الجانب الإبتكارى:

من خلال إتاحة الفرص للتعبير الحر أثناء قيام الطفل بالأنشطة المختلفة بصفة خاصة التربية الفنية. 4 ساعات أسبوعياً.

(ح)التذوق الجمالي:

الموسيقي والاستمتاع بالطبيعة 3 ساعات أسبوعياً.

ويؤخذ في الاعتبار عند وضع الخطة اليومية للأنشطة ما يلي:

(أ)احتياجات واهتمامات الطفل المختلفة وقدراته المتنوعة.

(ب)المشكلات والمواقف التي يمكن أن تتحدي تفكير الطفل في البيئة.

(ج)استغلال البيئة المحيطة بكافة إمكانياتها المتاحة.

(د)خطة تعاون بين المعلمة والطفل من أجل تحقيق الهدف.

(هـ)تهيئة المواقف التي تساعد علي تحقيق وإبراز الهدف المطلوب.

(و)توفير الخدمات، التجهيزات، الفراغات اللازمة بما يتيح حرية الحركة للطفل عن تنفيذ الأنشطة.

(ز)تيسير الزمن اللازم لكل من الأنشطة المختلفة التي يشتمل عليها البرنامج.

ويراعي أن يكون التعليم عن طريق اللعب ما أمكن مع استعمال اللعب التعليمية التي تناسب عمر الطفل.

(مادة Cool

تطبق مناهج مدارس المناهج العربية المناظرة علي المدارس التجريبية للغات ويتم تدريس الرياضيات والعلوم بلغة أجنبية.

ويدرس في الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي لغة أجنبية واحدة ويدرس في الحلقة الإعدادية من مرحلة التعليم الأساسي، ومرحلة التعليم الثانوي لغتين أجنبيتين.

(مادة 9)

تطبق خطط مدارس المناهج العربية علي المدارس التجريبية للغات، مع زيادة حصص اللغات الأجنبية.

(مادة 10)

يجب أن تعتمد خطط ومناهج وكتب اللغات الأجنبية أو الكتب المترجمة من وزير التربية والتعليم أو من يفوضه وذلك بعد بحثها بمعرفة الجهات المختصة بالوزارة.

الفصل الرابع

الامتحانات

(مادة 11)

يكون نظام الامتحانات في المدارس التجريبية للغات مطابقاً للنظام المعمول به في مدارس المناهج العربية المناظرة.

ويؤدي تلاميذ هذه المدارس الامتحانات في المواد التي درسوها بذات اللغة التي درسو بها تلك المواد، وذلك بعد ترجمة أسئلتها إليها.

(مادة 12)

يشترط للاستمرار في الدراسة بالمدارس التجريبية للغات أن يؤدي التلميذ بنجاح الامتحان في اللغة الأجنبية ذات المستوي الرفيع بنسبة 50%، واللغة الأجنبية الثانية بنسبة 40%.

ولا ينقل التلميذ من صف إلي الصف الذي يليه بهذه المدارس إلا إذا كان ناجحاً في هاتين المادتين وبالنسب السابقة وذلك بالإضافة إلي باقي شروط النجاح المعمول بها في مدراس المناهج العربية المناظرة.

(مادة 13)

لا يعتد بنتيجة امتحانات اللغات الأجنبية ذات المستوي الرفيع التي لا تدرس بمدارس مناهج اللغة العربية عند تقرير حق الطالب في التقدم لامتحان الدور الثاني.

(مادة 14)

تعقد المدارس التجريبية للغات امتحانات دور ثان في اللغات الأجنبية ذات المستوي الرفيع التي لا تدرس في مدارس المناهج العربية للطلاب الراسبين فيها في جميع الصفوف حتى يتسنى لهؤلاء الطلاب الاستمرار في الدراسة في هذه المدارس.

(مادة 15)

إذا رسب الطالب في اللغات الأجنبية ذات المستوي الرفيع وكان مستوفياً لجميع شروط النجاح المقررة في باقي المواد، جاز نقله إلي الصف التالي بنظام مدراس المناهج العربية إذا رغب في ذلك وألا أعاد الدراسة بفرقته، مع مراعاة عدد مرات الرسوب المسموح بها في مدارس المناهج العربية المناظرة.

الفصل الخامس

مقابل الخدمات الإضافية

(مادة 16)

تحصل الرسوم، ومقابل الخدمات الإضافية، والتأمينات، من تلاميذ هذه المدارس وفقاً للنظام المعمول به بمدارس المناهج المناظرة، وتعامل الحضانة في هذا الشأن معاملة الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي.

يحصل بالإضافة لما هو منصوص عليه من الفقرة السابقة مقابل نظير الخدمات الإضافية الأخرى التي تؤدي لتلاميذ هذه المدارس علي النحو الآتي:

الخدمات الإضافية
حضانة
مراحل التعليم الأساسي
مرحلة التعليم الثانوي

الحــــلقة

الابتـدائيـة
الحــــلقة

الإعـداديـة

نشاط عام...............
20 جنية
20 جنية
20 جنية
20 جنية

تغذية...................
25
-
-
-

خدمات التجريب.......
40
50
60
70


(مادة 17)

يسدد التلاميذ ثمن الكتب الأجنبية فقط طبقاً للأسعار المقرر مضافاً إليها 10% مقابل مصاريف النقل والتلاف وغير ذلك.

(مادة 18)

يجوز تدبير سيارات لنقل التلاميذ إلي المدرسة ذهاباً وإياباً مقابل اشتراك سنوي، كما يجوز تقديم وجبة غذائية جافة صحية مغلفة (باكو بسكويت خاص) لتلاميذ مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي.

ويحدد اشتراك السيارة، ومقابل التغذية في ضوء التكلفة الفعلية بالإضافة إلي نسبة لا تجاوز 10% كاحتياطي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmoaz.forumegypt.net
 
قرار رقم 94 لسنة 1985 في شأن المدارس التجريبية الرسمية للغات ج1 شاطرالمزيد!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور مديرى المدارس
» مدرسة المعز لدين الله التجريبية لغات - حفلة -KG1 2010- ميار محمد يحيى والمجموعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات / مدرسة المعز لدين الله التجريبية لغات :: منتدى ادارة المدرسة :: المدرسة والجودة-
انتقل الى: